
قبائل الشيخ ابن لافي ( قبائل نازله )
البهشه وال حسين وال عمر
وقبائل بني هشام كافه
ال لمعان و ال عزه وال مبارك وال مورق وال صياد
********************************
الاسم : سعيد بن مشبب بن محمد بن حسين بن لافي الاحمري
ولد عام : 1367
مكان الميلاد : عيا بللحمر
العمل : متقاعد بقطاع المباحث العامه
الهوايه : الشعر و جمع التراث بمختلف أشكاله
نهجة ومحبتة لكتابة الشعر
يعتبر الشعر سلاح فتاك ولسان القوم شاعرهم
فلقد كان يتميز الشيخ سعيد بن لافي بالشعر الدفاعي والنقدي في مسيره حياتة
والشعر غالبا يكون ورث يتوارثة من خلفة
ونعود الي الماضي وقصصه فأجد أن الشيخ سعيد بن لافي اغلبهم اجداده شيوخ وشعراء لقبيلتهم ومن ضمنهم الشيخ محمد بن حسين وكذالك الشيخ حسن والشيخ حسين ووالشيخ ظاهر بن لافي فهم شعراء قبيلتهم سابقاً ولازالت قصصهم وبيوت شعرهم ومناسباتها تذكر في المجالس لما تتميز بة في حل العقد والاصلاح وكذالك النصر والفخر .
وفي هذه الصفحه سوف افصل للجميع كيف كان الشعر الذي كان يكتبة الشيخ سعيد بن مشبب بن لافي في مسيرة حياته فاجد جحدان الخصم لة وأعتراضة دوما علي حقوقه وايذائه والتهجم عليه وغيرها
قمت بشكل فضولي بطلب احد ابناءه بشي من قصائده المشهوره فاطلعني احد ابناءه علي 7 قصائد له فوجدت انه كتب الشعر فيما تعرض له فهجا خصمه وافخر بقبيلتة ومدح اعيان الخير عامة واخرى يحذر اهل الشر وذكر اسمائهم بشكل مفصل طالبا اياهم وقف تعاونهم ضد خصمه الذي كان علي باطل
وهذا أمر طبيعي ان يكتب الشاعر عما يمر بة في واقع حياتة .
تسميته
بعد وفاه احد اخونه ( سعيد الملقب بــ راقع )
قام والده الشيخ // مشبب بتسميتة سعيد
وهذا هو فعل الاب المحب
مات ابنه سعيد الاول فرزق بأبن فسماه سعيد
المصدر : قبيلة البهشة
ما يتميز به
عرف بالكثير من الخصال الحميده والشريفه
الشجاعه والكرم والحنكه و قوه الحفظ و فصاحه اللسان سرعه البديهه والرد السريع والغيرة علي قبائلة والبحث عن رفعتهم
المصدر : قبائل نازله
( احداث ومهمات )
بعد وفاه اخيه الشيخ سعد بن مشبب شيخ قبائل نازله بللحمر سابقا
اجمع اعيان قبيله نازله علي تنصيب احد افراد اسره ال لافي بدلا من الفقيد سعد
وقد تم أختياره من قبل القبيله لما يتميز به من خصال حميدة موروثه ممن قبلة
فالكل شهد له بالخير والاستقامه والكفائه ومن الواجب تنصبه وتكليفه بهذا المقام المستحق والموروث عن اجداده .
كلف بهذه الامانه والثقه من قبيلته فكان من واجبه أن يضحي بوظيفته ( كاول تضحيه للقبيله ) حيث طلب التقاعد المبكر لكي يتفرغ للقبيلته ويرى متطلباتها وللتفضي لشونها
وتساعد وتعاون معه ابناء القبيله في الشهاده له والتواقيع بالرضا والتأييد لتنصيبة
وتساعد ايضاً شيوخ الشمل في قبائل الجنوب بالتواقيع والشهاده علي أن له عاده ومن أسره شيوخ معروفة .
وايضا من مهماتة جمع الموروث وقصص فرسان بللحمر وسجل لقاءات عديده
مع رواه التاريخ في قبيله بللحمر العريقه .
وكذالك سعي بالأصلاح في القضايا الصعبه والبسيطه في قبيلتة وكان يعمل جاهدا
في ما يرضي الله اولا ثم ما يرضي ويسعد قبيلتة عامه
كذالك اجمع علي دفع ديات الدم بالبطاقه والتكاتف والاخوه الطيبه بين أبناء قبيلته
المصدر : قبائل نازله
ماذا قال له كبار بللحمر وعقلائها ؟؟
لماذا نظلم ذمتنا تجاه حقه وشداده الموروث
وانت لك عاده وشيخ من أسره شيوخ سواء بختم أو بدون
المصدر : جميع قبائل بللحمر
طالب الشيخ سعيد بختم الشيخه خلفا لأخيه سعد فتعرض الي
المعارضه والاذي والانكار من غريمة سنوات عدة
فحذر الغريم ( علي بن محيا ) في قصيده طويله وذكر فيها الاشخاص الذين
يساعدونه في معارضتة وساذكر منها هذه البيوت المعنيه
في منصب الجد دونه باليهوديه * والله ان تخلي القبيله رسم جداني
نصيحتي يا علي راعي الدباشية * تجنب طريقي تراك اليوم دياني
وصلاه ربي عدد ما هلت رويه * علي نبي الرساله نسل عدناني
(( قصيده من قصائد الشيخ سعيد الخالده المحذره لخصمه ))
انذر وحذر وارسل عليه عقلاء القبيله بان يترك معارضته في صدور ختم قبائل نازلة
الا انه لم يتركه وظل خلفه في كل دائره حكومية
فعل الشيخ سعيد كل شيء فتاره يحذر وتاره يتوعد وتاره يرسل العقلاء اليه وتاره ينصح
الا أن النتيجه عكس مع كل هذا نجد غريمة يتزايد ويتطاول في اعماله الضعيفه والقليله الاصاله
الشيخ سعيد حاول بقدر ما يستطيع بان يصدر له الختم علي قبائل نازلة
مماثله ببقيه شيوخ بللحمر الاخرين الا ان الوساطه في وزاره الداخليه واماره عسير متعاونه في الشر مع الغريم علي بن محيا بأمر منة في الاخفاء مستغلا وجود معارف وانساب متعاونين معة
ثم ذهب الشيخ سعيد الي ولي العهد في حينها والذي هو الملك عبد الله حاليا
وطلب الشيخ سعيد منة اعطاءه حقه فوعده بالاعطاء الا ان الامر لم يصل الي اماره عسير
وقد تم اخفاءه من قبل متعاونين وصدرت اماره عسير باخذ التعهد علية في مركز صبح بللحمر وتم استدعاء الشيخ سعيد في مركز صبح بللحمر فوجد غريمه امامة قد نجحت مهمتة في الأاخفاء ويقرا معاملة الاقناع والتعهد امامة
فرجع الي سيارتة واخذ مسدسة وحدثت القضيه الجنائيه في عام 1417 هـ
وعلنا نفسر هذا فان الشيخ سعيد ناجح في اداره القبيلة بشكل كبير
وليس للمعول سوى تعطيل معاملتة للحد من نجاحاتة في قبيلتة نحو الخير
وكما قال الشاعر مشبب ابن عجيم البهيشي الاحمري
قلته وانا ابن عجيم ماني بثرثار
وانا ادري ان نظرات المعول قصيرة
ضعيف نفس كل ما شافني غار
ويجيه من فعل الرجاجيل غيره
حياته في السجن
حفظ ما تيسر من كتاب الله ورزق بـثلاثه صبيان وفتاة
وكانت تسمية اثنين منهم عجيبة فلقد كان الهدف منها احياء اسماء اجداده من قبل فسمى بـ ( ظاهر و سياف ) وهم اجداده الثالث والرابع له
كذالك كان يدير شؤن قبيلته .. و يستشار في الكثير من القضايا وهو خلف القضبان
ومساعدة السجناء والتدخل في قضيتهم عبر هاتف الجوال او ارسال رجال من اسره ال لافي للتدخل في قضيتهم فهذا حق كون انهم زملائه في السجن وما بينهم يلزم لمثل هذا
وايضاً سعى في الصلح وطلب واعفاء سجينين من ابناء قبيلته خلفه القضبان معه
ومما اتضح له بان ردود اهل الدم تبشر بالخير بأذن الله ونسال الله ان يصلح الشأن
المصدر : السجناء في سجن أبها
من لا يشكر الناس لا يشكر الله
قبل تنفيذ حد القصاص بشهر
وجهه شكره لكل شخص سعي في قضيته بشكل مباشر او غير مباشر
وارسل مراسيله الي جميع القبائل وشكرهم بالهاتف و بالمخطوطات اومن خلال توصيل شكره وتقديره عن طريق اسره ال لافي
فلقد تساعد مع قضيته قبائل وشيوخ المملكه والخليج عامه
وكذالك الصحف والجرائد والقنوات الشعريه والشعراء
لان قضيته تستحق ان يقف الجميع معه فيها في ظل ما واجهه من ابتلاء في حقه
وكان ردهم عليه : هذا هو موقف كل مسلم في السعي في مثل هذه المصائب
ونحن نبحث عن الخير دائما .
المصدر : القبائل المتدخله
ماذا قال الشيخ سعيد بن لافي ل قبائل بللحمر
مما سرني واسعدني أنا و قبيلتي نازله هي وقفة ابناء العمومه من رجال قبيله بني ثعلبة وايضا رجال قبيله ال محمد كافه
مما جعلني أطمئن بان بللحمر لازالت بخيرر ولايزال فيها رجال تقدر وتامن بوقوع البلى والمحن وتقف صفا واحداً خلف الحق والسعي في الأجر فالدنيا دواره ونسال الله ان يكفينا شرها
المصدر : قبائل بللحمر
قبل القصاص كان يقول لوجهاء القبيله
ان اعفو فبيكسروني
وان قصوبي كسرتهم وما لهم بعدي وجاهه ولا قيمة
وفعلا حدث ما كان يقولة الشيخ سعيد بن لافي
فعند طلب اسره ال دهمه من قحطان في ( ربيع الثاني ) لعام 1434
تقدم سعيد بن محيا طالبا ال دهمه للعفو عن الملاطي
فرد عليه بن دهمه جيناك بالامس ولم تعطينا
فلا تطلب الرجال وانت لم تعطي
فعلا انكسر امام الملاء
ومن غبائه انه لم يحاسب ما فعل سابقا
وصح قول الحكيم والشيخ / سعيد ابن لافي
المصدر / وجهاء بللحمر وشيوخ القبائل الحاضره والمتدخله
شجاعته امام الموت ورضاه بشرع الله ( ساحه القصاص )
دخل الساحه صائم ودخل بالمشلح وفي كامل زينته وكأنه في فرح مقبل على الله في حد تطهير
كان صائم صيام التطووع وراضياً بحكم الله ومقاديره
ثم طلب احضاره في سياره السجن المخصص والتى ستذهب بة الي ساحه القصاص
وبينما هو يمشي وقدميه ملسله كان يمسك به جنوديان
فقال لهم شوفو يا صبيان
ان اعفو ال محيا عني فبيكسروني ما دمت حي
وان خذو رقبتي فكسره لهم وما زد لهم وجاهه وكسرتهم كسرة ما ينسونها
وفعلا حدث ما كان يقولة
المصدر : جنود ابن سعود
دخل الساحه بتحيه الاسلام ..السلام عليكم ( عندما يلوح بيده في تحيه الاسلام اما الحضور .. ثقة عظيمة فالفضية مشرفه والموقف مشرف والكل عرف مكانته من خلال الحضور
أَمره احد الجنود بأن ينزل المشلح كي توضع العلامه المخصصه على القلب ففعل هذا
عصب رأسه بالغتره وتقدم الى مكان التنفيذ
عندما اقدم الجنود على وضع غطاء العيين رفض الشيخ سعيد وضعه علي عينية
الجندي ( ........) الشهراني يقول ( والله ثم والله اننا نرتجف وهو امامنا كأن لم يكن به شيء ولا كأن خلفة حد قصاص
وقف موقف لن يقفه احد ولم نسمع باحد وقف وقفتة في القريب
في ساحه قصاص او غيرها
(((المصدر : الحاضرون في ساحه القصاص )))
الشاعر يكتب عن ذالك الموقف ولن يمل عن وصف شجاعته
يقول احد شعرائنا في هذا الموقف
بيوت مقتبسه من قصيدته
وقــلط على حوض المنيه وسلم
في حزه ثقلت علينا شطونها
ثم نزل المشلح وثنا عصابته
ما قال وش الحيله اللي ترونها
وحطو بظهره قد قلبه علامه
قلب بنت فيه الشجاعه ركونها
قالوا ترى عينيك يلزم غطاها
قبلك مقاديم نغطي عيونها
قال اتركوني يا المقاريد انزحو
المرجله شيخانها يحتمونها
والله ما يوضع على عيني الغطا
وانا حفيد اللي وساع طعونها
وااخر كلامه يوم ثنى الشهاده
والحاضرين دموعهم يذرفونها
والقبر في دار الشرف يا اهل الشرف
ومواقفه بدميهم يكتبونها
ويسطر التاريخ ثالث ثلاثه
روس تموت ولا تغطى عيونها
الاول المختار في دار ليبيا
وصدام مزبان العروبه وعونها
وسعيد ثالثهم والاول شجاعه
شهاده كل العرب يشهدونها
https://www.youtube.com/watch?v=e3mXT6VzwNY
الخ .... القصيده
الشيخ سعيد بن مشبب بن لافي شيخ دون عاده اجداده واباءه واول شيخ ضحى دون قبيلتة من اجل ارجاع الحق لها ورفعة ابناء قبيلته ممن حاول ان ينكر ويجحد او يهمش وجودها ومقدميها
فكما نعلم بان جميع نازله قد اصبحت مضرب المثل من بعده
افراد عائلتة
تزوج الشيخ سعيد بن مشبب بن لافي زوجتين
( زوجته الاولى ) من قبيله (البهشه ) أسره ال عجيم من ال ربيع
(وزوجته الثانيه ) من قبيله ال عزه من اسره ال مضحى
ورزق بـ 4 رجال و 5 بنات من من الزوجة الاولى
الرجال هم
1- (حسين ).الأبن الأكبر
2-عبد الله .............
3-محمد ..............
4- بندر ...............
......................
ورزق بـ 3 رجال و بنتـــين من الزوجه الثانية
وقد رزق بابناءه من الزوجة الثانية وهو في السجن
وهم
5-ظاهر
6-فارس
7-سياف
نسجل تاريخ ليس ببسيط في بللحمر وقبائل المملكه عامه لشيخ ضحى دون عادة اجداده و رفعه قبيلته ولن يستطيع احد ان يتنازل عن مكانتة لغيرة مهما كان السبب
عرفت التواريخ القديمه
التواريخ العظيمه التى تكتب بماء الذهب
بأن شيوخ القوم هم في المقدمه مضحين بـ المال والنفس
وصيته لـ اسره ال لافي وقبيلة نازلة
https://www.youtube.com/watch?v=3S9eunuO_XQ&list=UUffHpDBzI9-P7AQi-rBOSNA&index=22
واخيراً / نسال الله ان يدخله فسيح جناته وان يرحمه رحمه الابرار
ونسال الله عز جلاله ان يجمعنا علي كل خير
لا تنسونه من دعائكم
تحياتي
منقوول
المرثيات التى قيلت فيه عبر(( اليوتيوب ))
مرثية الشاعر البهيشي مدح وفخر ورثاء وهجاء
http://www.youtube.com/watch?v=5naKjj0RlDY
مرثيه الشاعر عبد الله بن حمود في الشيخ سعيد
http://www.youtube.com/watch?v=OP2vuHhLfT0
مرثية الشاعر عبد العزيز بن عضوان في الشيخ سعيد
http://www.youtube.com/watch?v=cITbpGGzodc
مرثيه الشاعر محمد ابن عجيم البهيشي في الشيخ سعيد
http://www.youtube.com/watch?v=S4_-PaOqaoE
المرثيات عبر المنتديات
مرثيه الشاعر عبد الله ابن زغدان البهيشي في الشيخ سعيد
يامل قلب قام ينحته ناحوتوطرف ** سهيد ويتخاطاه نومه
والفكر بضع ايام هايم ومشتوت** تلعب به صدوم الزمان وسهومه
وحنا تحت ماقدر الخالق اثبوت** ومايقسم المولا لعبده يرومه
والموت حق وكلنا وارد الموت** ولاحدن يجيه الموت من قبل يومه
لاوالذي منجي نبيه من الحوت** ان حكمة الله عالعباد محتومة
مرحوم ياللي شيخته ماهي بشوت** شيخ شجاع ماتردت عزومه
شيخ في قلوب الرجاجيل مبخوت** شيخ شعى ذكره وبانت علومه
صيتك مع الادنين ياشيخ والفوت** والشعب والحكام هم والحكومة
ويكفيك فخر انك من الكل منعوت** ويكفيك فزعة كل شيخ وقومه
وشيوخ علم تتبع الصوت بالصوت** وفزعة ملك ماهي تقدر بسومه
واكبر فخر نلته ولا انته بممقوت** نفسك بشرع الله ماهي مهزومه
وتاريخك اللي مخلد وقوت ووقوت** يشرح لنا قصة بطل في سلومه
حتى في الساحة شجاع وصنتوت** ماهزه الموقف بساعة قدومه
هذا فخر ولا ترى الكل بيموت** ولا احدن يجيه الموت من قبل يومه
مرثيه الشاعر عائض ابن مضحي ال عزه في الشيخ سعيد
يــا عـلـي سـلـم عـلـى رجــال الحـمـيـة **مـــن ورا بــهــوان لا ســاحــل تـهـامــة
نـازلــة ربـعــي هــــل الـيـمـنـى الـقـويــة **عــزوة الـلـي ف الـرخـا ذاق الـنـدامـة
ابـــن لافـــي شـيـخـنـا و الــنــار حــيــة** مــن زمــن جـــده إلـــى يـــوم القـيـامـة
يـا ابـن لافـي موقفـك مـا هـو شـويـه** يـا الزعـيـم الـلـي تلـيـق إبــه الزعـامـة
شيخ قوم(ن) بيـن ذيـك و بيـن ذيـه** مــا دفـــن رأســـه مـثــل رأس النـعـامـة
عقـب مــا صـلـى الفـجـر ودع خـويـه** و اعتصـب يــا حــي هـذيـك العمـامـة
اعتزى ابـن حسيـن مـا هـاب المنيـة** خلفه الموت الحمر و السيف أمامه
قـال أنـا مـن دون ربـعـي وش علـيـه** يـا حيـاة العـز ،، يــا مــوت الرغـامـة
عـادتـي مـــن عـادهــا بـقـعـاء صـبـيـة** و الـعـلـم مـرفــوع فـــي رأس الـعـدامــة
مـات ابــن لافــي و هــو فـقـد البـريـه ** مــــن ورا نــجـــران لــحـــدود الـمـنـامــة
كــل مـــن يـعــرف تفـاصـيـل القـضـيـة** يــدعــي الله يـجـعــل الـجــنــة مـقــامــه
فـقــد بـــن لافـــي عــلــى الأم الـحـنـيـة ** تـحـضـن الأيـتــام و تـخـيــل الـغـمـامـة
و فقد بن لافي علـى الشيخـان زيـه** ** و الشيـاخـة و الفـعـايـل و الشـهـامـة
جــنـــة الـمــولــى و رحـمــتــه الـهـنــيــة** جعـلـهـا فـــال ابـــن لافـــي و الـكـرامــة
قالـهـا الـلــي عـزوتــه فـــي كـــل هـيــة ** آل عــــزة و آل أبـــــو حــيـــة حــزامـــه
والله إنـــا مـــا نـحـيـد أعـــن الـوصـيـة ** مـــن نـهــار الـيــوم لا يــــوم الـقـيـامـة
و سلامتكم ،،
ولازال هناك الكثير في حياه هذا الامير
هذه الصفحه لوجه الله ولكي يذكر فيها بكل خير
نسال الله ان يرحمه وان يغفر له خطيئته
اللهم وسع مدخله وارفع درجاته
محتسب لوجه الله
صحيفة بللحمر اللكترونية عبر المدونات المشهورة